وكالة النخيل الاخبارية

الخميس ١٦ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/25
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

"اللوردات" البريطاني ينتقد التدخل السعودي الوحشي في اليمن

"اللوردات" البريطاني ينتقد التدخل السعودي الوحشي في اليمن

بدر نيوز

أعلنت لجنة العلاقات الدولية بمجلس اللوردات البريطاني، أن بيع بريطانيا الأسلحة إلى السعودية مخالف للقانون الدولي الإنساني بسبب التدخل العسكري الوحشي للأخيرة في اليمن.

وقالت اللجنة، في تقرير لها السبت، إن بريطانيا لا تجري تحقيقًا مستقلًا عن ما إذا كانت السعودية تستخدم هذه الأسلحة بطريقة مخالفة للقوانين أم لا، وتأخذ بعين الاعتبار فقط التحقيقات غير الكافية الصادرة من الجانب السعودي.

ونعتذر سلفا لنشر صور أليمة للضحايا من أبناء الشعب اليمني من الاطفال الابرياء والنساء الذي استشهدوا وأصيبوا بالقنابل الاميركية والبريطانية والفرنسية التي تلقيها السعودية والامارات وحلفائهما على الشعب اليمني، إلا اننا نريد من خلال نشر هذه الصور فضح الطبيعة الوحشية والاجرامية البعيدة كل البعد عن الاسلام والانسانية لنظامي ال سعود وال نهيان.

ووصفت اللجنة العمليات العسكرية التي يجريها التحالف بقيادة السعودية في اليمن بأنها وحشية، وأن الأسلحة المستخدمة هناك تتسبب بخسائر كبيرة في صفوف المدنيين.

وطالبت الحكومة البريطانية بإدانة انتهاكات التحالف الذي تقوده الرياض، للقانون الدولي الإنساني، بشكل فوري، بما في ذلك القيود المفروضة على تأمين الأغذية والأدوية.

ودعت اللجنة الحكومة أيضًا إلى الاستعداد من أجل تعليق بيع بعض الأسلحة المهمة إلى بعض الدول المشاركة في التحالف.

وأعربت عن قلقها العميق حيال إساءة التحالف استخدام الأسلحة والتسبب بوقوع خسائر من المدنيين، عمدا أو عن طريق الخطأ.

ولا يتمتع تقرير لجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات البريطاني بصفة إلزامية تجاه الحكومة، إلا أنه يتوقع أن يشكل ضغطًا عليها وعلى السعودية والإمارات.

وتشير تقارير أن بريطانيا باعت أسلحة إلى السعودية بقيمة 6 مليارات دولار منذ عام 2015، مع وجود غموض حول المبلغ الإجمالي بسبب تمتع بعض تصاريح البيع بصفة سرية.

ومنذ أكثر من 4 أعوام يشهد اليمن عدوانا من قبل تحالف عسكري بقيادة السعودية والامارات مدعوما من قبل اميركا واسرائيل، ما ادى الى سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين بينهم الكثير من الاطفال والنساء وتسبب بأزمة إنسانية وصحية، صنفتها الأمم المتحدة بأنها  الأسوأ في العالم .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ عن وزير الصحة العامة والسكان اليمني، طه المتوكل، قوله في مؤتمر صحفي عقده في 12 حزيران 2018 إن "عدد الشهداء (اليمنيين جراء العدوان السعودي) بلغ 11 ألفا منهم ألفان و 230 طفلا وألف و 698 امرأة بينما بلغ عدد الجرحى 24 ألفا و 297 جريحا منهم ثلاثة الاف و 248 طفلا وألفان و645 امرأة" موضحا أن إجمالي الإعاقات بلغ ألفين و 81 إعاقة نتيجة الغارات والقصف الهمجي للعدوان.    ..

 

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق