وكالة النخيل الاخبارية

الاثنين ٢٠ شوال ١٤٤٠ هـ | 2019/06/24
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

إيران تعلن خطة لإعادة تأهيل الكهرباء وتشكيل لجنة تجارية مشتركة مع العراق 

إيران تعلن خطة لإعادة تأهيل الكهرباء وتشكيل لجنة تجارية مشتركة مع العراق 

النخيل الاخبارية:

أعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان اليوم الاحد عن تدوين خطة لاعادة تاهيل قطاع الكهرباء في العراق في غضون ثلاثة أعوام.

وقال اردكانيان امام الملتقى الاقتصادي الايراني العراقي في غرفة تجارة ايران ان اية خطة تنموية تحتاج الى بنى تحتية ومن الطبيعي ان صناعة الكهرباء تلعب دورا مهما في هذا المجال".

واضاف وزير الطاقة ان ايران تطوي مراحلها التنموية في هذا المجال وقد رسمت خطط واضحة تخدم رفاهية المواطنين واستقرارهم وهي قيد التطبيق .

واوضح اردکانیان ان تنفيذ هذه البرامج يستلزم مناخا امنا ومستقرا في المنطقة ومن الطبيعي ان امن واستقرار جارنا العراق يلعب دورا مهما في استقرار المنطقة وتنفيذ الخطط التنموية لدول المنطقة".

واشار الى انه وقع مع نظيره العراقي على خطة مشتركة وقال ان هذه الخطة هي على شرف التنفيذ وتتألف من مراحل مختلفة".

ولفت الى المراحل المختلفة لخطة اعادة تاهيل قطاع الكهرباء في العراق وقال ان الحد من هدر الطاقة الكهرباء داخل شبكة الكهرباء من خمسين بالمئة الى عشرين بالمئة في غضون ثلاثة سنوات يعني رفع طاقة توليد الكهرباء بنسبة ثلاثين بالمئة يعد من مراحل خطة اعادة تاهيل قطاع الكهرباء العراقي".

من جانبه اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني، رضا رحماني، تشكيل لجنة تجارية مشتركة بين ايران والعراق، لافتا الى وفدا ايرانيا سيتوجه الى العراق قريبا في ضوء هذا الاتفاق.

واشار رحماني خلال الملتقى التجاري المشترك بين ايران والعراق الذي عقد في غرفة التجارة الإيرانية اليوم الأحد، الى مذكرات التفاهم التي ابرمت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الايراني حسن روحاني الى العراق، موضحا انه تم التوقيع على 4 مذكرات تفاهم في مجال السكك الحديدية في منطقة الشلامجة العراقية (جنوب غرب ايران)، وتيسير اجراءات اصدار التأشيرات، والتجارة والصحة والنفط.

وأضاف انه تم تنفيذ جزء من مذكرات التفاهم الموقعة هذه كما اتخذت الاجراءات التمهيدية لتنفيذ مذكرات التفاهم الأخرى.

وأكد رحماني أنه خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي الحالية الى ايران تم التوقيع ايضا على مذكرات للتعاون في مجال تحديث صناعات العراق وإنشاء مدن صناعية وتحسين البنى التحتية في هذا البلد.

واوضح وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني ان البلدين اتفقا على تسهيل إصدار التأشيرات لرجال الأعمال الإيرانيين، اذ سيتم  إصدار تأشيرة لمدة عام للتجار الإيرانيين خلال العام الحالي.

 

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق