وكالة النخيل الاخبارية

الخميس ١٦ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/25
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

أكثر من 150 مليون دولار.. رقم “ثابت” من العملة الصعبة يخرج يوميًا من العراق إلى “المجهول” منذ سنوات بـ”طريقة رسمية مشبوهة”

أكثر من 150 مليون دولار.. رقم “ثابت” من العملة الصعبة يخرج يوميًا من العراق إلى “المجهول” منذ سنوات بـ”طريقة رسمية مشبوهة”

قدم خبير اقتصادي تلخيصًا عن ارقام مزاد العملة في البنك المركزي، وكمية المبيعات من العملة الصعبة التي تذهب أكثر من 90% منها إلى الخارج لغرض الاستيراد.

وبين الخبير الاقتصادي رامي جواد أن “قيمة مبيعات البنك المركزي من الدولار لشهر تشرين الثاني بقيمة (3,882,908,115) دولار (نحو 4 مليار دولار)، بزيادة مقدارها (390) مليون دولار عن مبيعات الشهر السابق (تشرين الاول/2020)، وبسعر صرف مقداره (1190) دينار/$”.

وشكلت المبيعات الخارجية لغرض تعزيز أرصدة الاستيرادات والاعتمادات في الخارج نسبة 91% من تلك المبيعات في حين بلغ اجمالي البيع النقدي لتغطية الطلب الداخلي بمقدار (367.350) مليون دولار وبسعر صرف (1190) دينار/$، وعلى الرغم من ذلك فأن اسعار الصرف المحلية لم تنخفض خلال شهر تشرين الثاني عن سعر (1250) دينار/$.”.

وبلغت قيمة العملة الصعبة المتدفقة إلى العراق عن مبيعات النفط المصدر لشهر تشرين الثاني بقيمة (3.395) مليار دولار بدون احتساب كلفة الاستخراج التي تقدر بحدود (700) مليون دولار، مايشير الفارق إلى أن العراق اخرج 487 مليون دولار من العملة الصعبة من البنك المركزي، دون القدرة على تعويضها من العملة الصعبة الحاصل عليها من مبيعات النفط لانها جاءت اقل من الاموال الخارجة.

 

من جانبها، تراوحت قيمة المبيعات “اليومية” لتعزيز الارصدة الخارجية (حوالات واعتمادات) بين (157.5 الى 163.7) مليون دولار وبشكل متكرر، فيما اشار الخبير الاقتصادي رامي جواد أن “هذه المبالغ هي نفس المبالغ الشهرية للحوالات للأشهر والسنوات السابقة بالرغم من ان السلع والبضائع والاعتمادات التي يباع من اجلها العملة الصعبة مختلفة ومتنوعة وتتغير باستمرار!”.

 

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق