وكالة النخيل الاخبارية

الخميس ١٨ رمضان ١٤٤٥ هـ | 2024/03/28
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

العراق والعالم يشهدان ظاهرة فلكية مدهشة يوم الجمعة المقبل

العراق والعالم يشهدان ظاهرة فلكية مدهشة يوم الجمعة المقبل
العراق والعالم يشهدان ظاهرة فلكية مدهشة يوم الجمعة المقبل

النخيل الإخبارية

يشهد سكان العالم ، يوم الجمعة المقبل ، ظاهرة فلكية تسمى "زخة شهب التوأميات".

ويستعد علماء وهواة الفلك لرصد زخة شهب، تعتبر الأفضل هذا العام، وتسمى "زخة شهب التوأميات"، وذلك يوم الجمعة.

وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة إن " زخة شهب التوأميات التي تحدث كل عام، وتحل يوم 14 ديسمبر كانون الجاري هي الأفضل، حيث تتفوق على زخة شهب البرشاويات التي تحدث سنويا في أغسطس آب ".

وأوضح أن " التوأميات صاحبة عدد الشهب الأكبر بين باقي زخات الشهب، كما أنها بطيئة مما يجعلها تظهر لفترة أطول من الزمن، حيث تبلغ سرعتها 35 كيلومترا في الثانية ".

وفي هذا العام، ستحدث ذروة "التوأميات" في الساعة 03:30 عصرا بتوقيت بغداد.

وبالنسبة لغرب العالم فإن ليلة 13 - 14 ديسمبر كانون الأو هي الأنسب لرصد الشهب، في حين أن ليلة 14 - 15 من نفس الشهر هي الأفضل لشرق العالم.

أما في المنطقة العربية ووسط العالم، فعلى كل مهتم أن يحسب موعد الذروة حسب توقيته المحلي ويختار الليلة الأقرب لموعد الذروة.

وذكر شوكت عودة، وهو كذلك عضو منظمة الشهب الدولية، أن الحسابات تشير إلى أنه من المتوقع هذا العام رؤية ما يقرب من 60 إلى 120 شهابا توأميا وقت الذروة، مضيفا أن "هذا الرقم لا يمكن رؤيته إلا من مكان مظام تماما بعيد عن إضاءة المدن".

وتابع "على المهتمين برؤية هذه الشهب، الرصد من مكان مظلم والنظر إلى السماء ابتداء من حوالي الساعة الثامنة مساء.. وتزداد الشهب بمرور الوقت، إلى أن تزداد بشكل ملحوظ بعد منتصف الليل وبالاقتراب من موعد الفجر".

 

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق