وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٣ شعبان ١٤٤٠ هـ | 2019/04/19
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

مساع لاعداد قاموس موحد متطور بلغة الاشارة للصم والبكم

مساع لاعداد قاموس موحد متطور بلغة الاشارة للصم والبكم
مساع لاعداد قاموس موحد متطور بلغة الاشارة للصم والبكم

تعتزم دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعداد قاموس موحد متطور بلغة الاشارة للصم والبكم وفق منهج جديد يتضمن اسلوبا متطورا يوازي الدول المتقدمة في التعامل مع هذه الشريحة.

ونقل بيان للوزارة عن مديرة عام الدائرة عبير مهدي الجلبي قولها ان عزم الوزارة على أعداد هذا القاموس يأتي ضمن مهامها في رسم سياساتها وفق المادة 45 من القانون رقم 21 الخاص بإعداد منهج متطور لمعاهد الصم والبكم.

وبينت انها وجهت ادارات المعاهد المتخصصة برعاية وتعليم الصم والبكم بتقديم مقترحات متعددة بنماذج من لغة الاشارة لإعداد قاموس معتمد موحد يضمن منهجاً جديداً للغة الاشارة والذي سيعمم على المعاهد الحكومية والاهلية كافة.

كما اوضحت الجلبي ان الدائرة تحرص على الاهتمام بهذه الشريحة المهمة في المجتمع، فضلا عن منحها حقوقها التي اقرها القانون رقم 38 لسنة 2013، بتوجيه من وزير العمل والشؤون الانسانية محمد شياع السوداني، لافتة الى انه تم تخصيص كادر يعمل على اعداد خطط مستمرة لغرض مواكبة التقدم السريع الذي يشهده العالم في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

واضافت ان الدائرة نظمت عدد من الدورات التدريبية لمعلمات شريحة الصم والبكم العاملين في المعاهد الحكومية كافة في بغداد، ودورات اخرى للمعاهد الاهلية بالتنسيق مع المنظمات المحلية المتخصصة بلغة الاشارة.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق