وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٣ شعبان ١٤٤٠ هـ | 2019/04/19
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

ماي: بريطانيا لن تترك الاتحاد الأوروبي في 29 اذار

ماي: بريطانيا لن تترك الاتحاد الأوروبي في 29 اذار

النخيل الاخبارية:

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بلادها لن تترك الاتحاد الأوروبي في 29 آذار الجاري كما كان محددا من قبل.

وأكدت ماي إنها لا تريد إجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد، مشددة على أسفها الشديد لتأخر الخروج.

وأرسلت ماي، برقية، إلى الاتحاد الأوروبي، تطالبه بتمديد فترة الـ"بريكست" حتى نهاية شهر يونيو المقبل، لعدم الوصول إلى اتفاق نهائي لتنظيمه من قبل مجلس العموم البريطاني.

وقالت ماي أثناء اجتماع مجلس الوزراء البريطاني، وفق ما نقلته صحيفة "الجارديان": "أنا لست مستعدة لتأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى أبعد من 30 يونيو"، مما يعني احتمال أن تتنحى بدلًا من السماح بتأجيل طويل استنادا إلى المادة 50.

وذكرت ماي أنها ستقدم خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى مجلس العموم للمرة الثالثة، وإذا تم إقرارها ، فسيتيح التأخير، الوقت لتنفيذها، مضيفة أنه إذا تم رفضها مرة أخرى، فسيتعين على البرلمان أن يقرر كيفية سير الأمر.

وبينما كانت تتحدث، أصدرت رسالتها إلى دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، ضمن سعيها المستمر لتأجيل الـ"بريكست"، قائلة إن الوقت سيمكنها من سؤال مجلس العموم مرة أخرى عن خطتها.

من جانبه أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن اقتراح بريطانيا بشأن تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى 30 يونيو، سيطرح العديد من التساؤلات السياسية والقانونية.

وقال توسك، في كلمة له اليوم الأربعاء، إن مقترح رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي يطرح سلسلة من التساؤلات القانونية والسياسية".

وأضاف "أعتقد أن تمددا قصيرا لبريكست، سيكون ممكنا ولكن بشروط".

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، في وقت سابق من اليوم، أنها طلبت من الاتحاد الأوروبي تمديد مفعول المادة 50 الخاصة بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، من الموعد المقرر في 29 مارس، إلى 30 يونيو المقبل.

يذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة والتي تنظم إجراءات الخروج.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق