وكالة النخيل الاخبارية

السبت ٢١ محرم ١٤٤١ هـ | 2019/09/21
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

الثقافة تخصص مبالغ مالية لمدينة بابِل الاثرية والأهوار وسامرّاء

الثقافة تخصص مبالغ مالية لمدينة بابِل الاثرية والأهوار وسامرّاء

 

النخيل الاخبارية

أعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار، عبد الأمير الحمداني، اليوم السبت، عٓن استحصال الوِزارة على تخصيصات مالية قاربت المئة مليار دينار ضِمنٓ الميزانية التٓكميلية لِهَذَا العام.

واوضح الحمداني في بيان، تلقته / النخيل الاخبارية/ بأنّٓ "حِصٓةٓ بابل وٓصٓلٓت إلى ٥٩ تِسعٓةٓ وخٓمسونٓ مليار دينار بإعتِبارها عاصِمٓةٓ العِراق الحٓضارية وسٓيتمُّ صٓرف هذا المٓبلٓغ على إنشاء بُنى تٓحتية ثقافية، وكذالِكٓ لإصلاح الأضرار التي تٓعٓرّضٓت لها المدينة الآثرية خِلالٓ العُقود الماضية، وقدر الإمكان".

وكٓشٓفٓ، "أيضاً عٓن تٓخصيص ١٥ خٓمسٓةٓ عٓشرٓ مليار دينارلإنشاء بُنى سياحية في مِنطٓقٓةَ الأهوار ومدينة أور، لِتطوير وتٓشجيع السياحة البيئيّة والآثارية، بوصفها ملفا مشتركا(طبيعي- ثقافي) على لائحة التراث العالمي لليونسكو".

وتابع، "كَذَلِك وُجود ٢٠ عشرين مِليار دينار تٓمْ تٓخصيصٓها لِمدينة سامرّاء بوصفِها عاصِمة العِراق التاريخية، حيث سيتم توظيف الأموال لإعادة إحياء المٓرافق السياحية المُتضٓرّرة ، وإستحداث مرافق سياحية جديدة تُليق بمكانة المدينة التاريخية المُقٓدّسة".

واختٓتٓمٓ الحمداني ان "جميعٓ الأعمال سٓتٓتِم بالتنسيق معٓ الحكومات المٓحٓليّة في بابلٓ، وذي قار وصلاحٓ الدين وبِشفّافية عالية، كما أن جميع الأعمال والمشاريع ستخضع لمعايير ومتطلبات اليونسكو".

ومن المرجح انه سيتم التصويت على ملف مدينة بابل في أن تكون على لائحة التراث العالمي لليونسكو خلال اجتماع المنظمة في مدينة باكو عاصمة آذربيجان في شهر حزيران القادم.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق