وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٧ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/26
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

النقل تحدد مسار ’قطار بغداد المعلق’: 14 محطة.. و30 ألف مسافر في الساعة!

النقل تحدد مسار ’قطار بغداد المعلق’: 14 محطة.. و30 ألف مسافر في الساعة!

أعلنت وزارة النقل، الأربعاء، توجيه دعوات إلى خمس شركات عالمية متخصصة بمجال الاستشارات لاختيار الانسب منها لتقديم الاستشارة حول مشروع القطار المعلق المؤمل تنفيذه في بغداد.  

وقال الوكيل الاداري للوزارة سلمان صدام البهادلي في تصريح صحفي (28 تشرين الأول 2020)، إن "اجتماعاً موسعاً عقد للجنة الوزارية الفنية المكلفة باختيار استشاري لمشروع القطار المعلق"، مبيناً أن "المشروع البالغ طوله 22 كيلومترا، جزء من منظومة النقل الشامل بين جانبي الكرخ والرصافة، اذ يبدأ سيره من مدينة الكاظمية وينتهي في أسواق الشعب المركزية، ويضم 14 محطة وبطاقة استعيابية تصل الى 30 ألف مسافر في الساعة الواحدة".  

وأضاف، أن "الشركات التي تمت دعوتها هي: (سيرتي ڤير گاب) الفرنسية، و(ياپي مركزي) التركية، و(خطيب وعلمي) اللبنانية، و(دار) اللبنانية، و(دار الهندسية) اللبنانية"، مؤكداً أن "اختيار الانسب منها سيكون خلال مدة لا تتجاوز الـ 15 يوما، لعزم مسؤولي الوزارة اختصار الوقت في انجاز مشروع القطار المعلق".  

وذكر البهادلي، أن "الاجتماع تضمن مناقشة موضوع المعوقات التي تواجه تنفيذ مسار القطار المعلق، والمتضمنة خطوط نقل الماء الرئيسة ومياه الصرف الصحي وخطوط الاتصالات التي تعترض مع مسارات خط القطار الذي سيمر في أغلب المناطق الرئيسة المكتظة بالسكان وسط العاصمة"، كاشفاً عن "توجيه كتب رسمية الى الدوائر المعنية بشكل عاجل لاكمال متطلبات المشروع ومعالجة هذه المشكلة وخصوصا أمانة بغداد من أجل حلها في أقرب وقت ممكن".  

كما أشار، إلى أن "وزارة النقل كانت قد أبرمت محضر عقد في الـ 23 من شهر آب الماضي مع وزارة التخطيط لإحالة تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق من مجلس محافظة بغداد إلى وزارة النقل باعتبارها الجهة صاحبة الاختصاص القطاعي".

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق