وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ | 2024/03/29
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

نائب كردي حكومة الاقليم ستوافق على شروط بغداد ..الاوضاع متوترة بالسليمانية

نائب كردي حكومة الاقليم ستوافق على شروط بغداد ..الاوضاع متوترة بالسليمانية

    

أكد عضو برلمان إقليم كردستان عن الاتحاد الوطني الكردستاني، عثمان كريم أن وفد حكومة الإقليم برئاسة نائب رئيس الوزراء، قوباد طالباني، الذي وصل إلى العاصمة بغداد اليوم، يملك كامل الصلاحيات للتفاوض والتوقيع وسيوافق على شروط الحكومة الاتحادية.

وقال عثمان كريم، في حديث صحفي إن "الوفد الفني برئاسة وزير المالية الذي زار بغداد خلال الأسبوع الماضي توصل لاتفاقات جيدة مع الحكومة الاتحادية ومهد لاتفاق شامل بين الطرفين".

وأضاف كريم، أن "تواجد وفد حكومة الإقليم في بغداد دليل على وجود نوايا طيبة مع حكومة الإقليم لحل المشاكل وهناك توجه لتوقيع اتفاق وحل مشكلة رواتب الموظفين للأشهر المتبقية من عام 2020 والاتفاق على حصة الإقليم في موازنة 2021، ولمسنا نوايا طيبة أيضا من الحكومة الاتحادية".

وأشار عضو برلمان إقليم كردستان عن الاتحاد الوطني، إلى أن "الأوضاع المتوترة في السليمانية والوضع الاقتصادي الصعب للمواطنين يتطلب مسؤولية من بغداد باعتبار المواطنين في الإقليم جزء من العراق ويتبعون للحكومة الاتحادية وعليها النظر لمعاناتهم"، مؤكداً أن "حكومة الإقليم ستوافق على شروط بغداد بما يخص تسليم النفط وعائدات المنافذ وفقا للاتفاق الأخير".

وأفاد  ان مطلع، الاربعاء (9 كانون الأول 2020)، بأن وفداً كردياً وصل الى العاصمة بغداد، لدعم العملية السياسية وحل المشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية، بعد الاتفاقات التي جرت خلال الأيام الماضية بشأن الموزانة.

وقال  إن "وفداً من برلمان كردستان وصل الى العاصمة بغداد، اليوم".

وأضاف، أن "الوفد الكردي برئاسة رئيس برلمان إقليم كردستان ريواز فائق للتباحث حول المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل وتمتين العلاقات".

وأشار المصدر، إلى أن "الزيارة تهدف الى دعم العملية السياسية وخطوات حكومة اقليم كردستان لحل المشاكل المالية مع الحكومة الاتحادية".

ومنذ يوم 2 كانون الاول الجاري، اندلعت الاحتجاجات في محافظة السليمانية، إذ نظم مدرسون وموظفون حكوميون احتجاجات تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية وبصرف الرواتب المتأخرة، في الوقت الذي تعهدت فيه الحكومة بدفع الرواتب المؤجلة لشهر تشرين الأول.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق