وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٤ ذو الحجة ١٤٤٥ هـ | 2024/06/21
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

محاكاة اقتراع بحضور بلاسخارت وانتخابات كركوك في موعدها

محاكاة اقتراع بحضور بلاسخارت وانتخابات كركوك في موعدها

أجرت مفوضيَّة الانتخابات، أمس الثلاثاء، محاكاةً تجريبيَّة لمحطة اقتراع بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت والوفد المرافق لها، بينما أكدت المحكمة الاتحاديَّة العليا أنَّ الانتخابات ستُجرى في محافظة كركوك بموعدها المقرر 18 كانون الأول الحالي.

وقالت المفوضية في بيان: إنَّ "رئيس مجلس المفوضين عمر أحمد ونائب رئيس مجلس المفوضين وأعضاء المجلس استقبلوا بلاسخارت، شاكرين تعاون واهتمام المنظمة الدولية بعمل المفوضية".

وأضافت المفوضية أنَّ بلاسخارت تابعت الناخبين المفترضين في محطة الاقتراع خطوة بخطوة للتأكد من إدخال المعلومات بصورة صحيحة في الأجهزة الانتخابية، بحسب البيان.

إلى ذلك، قررت المحكمة الاتحادية العليا أمس الثلاثاء، إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك في موعدها المقرر تزامناً مع المحافظات الأخرى في تاريخ 18 من شهر كانون الأول الحالي.

وأعلن مكتب مفوضية الانتخابات في كركوك، أمس الثلاثاء، عن أعداد المتسلمين للبطاقات الانتخابية في المحافظة، بينما أشار إلى إنجاز جميع التحضيرات ليوم الاقتراع.

وقال المتحدث باسم المفوضية في كركوك، علي عباس : إنَّ "مكتب المفوضية أكمل جميع تحضيراته ليوم الاقتراع"، مؤكداً أنَّ "نسبة تسلم بطاقات الناخبين بالنسبة للتصويت العام بلغت 75 ٪ أما الخاص فبلغت

 80 ٪".

وبيّن أنَّ "عدد المواطنين الذين حدثوا بياناتهم بلغ 192373 مواطناً، تم توزيع 133657 بطاقة والباقي 58716 بطاقة سيتم توزيعها خلال الأيام المقبلة"، مشيراً إلى أنَّ "المتبقي 5540 بطاقة في التصويت الخاص سيتم توزيعها خلال الأيام المقبلة".

في غضون ذلك، ذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان أمس الثلاثاء، أنه "في الوقت الذي تواصل فيه الجهات المختصة المعنية بتأمين سير العملية الانتخابية لمجلس المحافظات عملها في مختلف مناطق البلاد، فقد تم رصد مخالفة لإغواء الناخبين". وأضافت الخلية أنَّ "الأجهزة الأمنية شخّصت هذا الأمر وستعمل على ملاحقة بعض ممثلي الكيانات المتورطين بهذا العمل غير القانوني"، محُذّرة "من القيام بأي عمل ينافي القوانين الخاصة بالانتخابات، إذ إنَّ أفعالاً كهذه تعد جريمة يحاسب عليها القانون".

في الأثناء، أعلن مكتب مفوضية الانتخابات في السليمانية إكمال جميع الاستعدادات لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر. وأفاد معاون مدير مكتب انتخابات السليمانية، مصطفى رسول، في حديث لـ"الصباح" بأنه "في الفترة المقبلة سيتم فرز كاميرات المراقبة وتوزيعها بين المحطات، وبذلك ننتهي من الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية وعلى استعداد كامل 100 % لإجرائها".

وأوضح رسول أنَّ "المجموع الكلي للناخبين في محافظة السليمانية في الاقتراع الخاص والنازحين بلغ 27217 ناخباً، منهم 23402 ناخب للتصويت الخاص و3815 لتصويت النازحين، كما بلغ عدد مراكز الاقتراع 20 مركزاً بواقع 15 مركزاً للتصويت الخاص و5 مراكز لتصويت النازحين".

وفي ديالى، أعلنت مفوضية الانتخابات في المحافظة، إكمال استعداداتها لنشر أكثر من 6 آلاف كاميرا في مراكز الاقتراع، وقال مدير إعلام مفوضية انتخابات ديالى، سلام مهدي: إنه "وفق بنود قانون الانتخابات، تعاقدت المفوضية مع شركة متخصصة لنصب كاميرات متطورة في مراكز الاقتراع والمحطات في جميع المحافظات العراقية دون استثناء وفق آلية محددة تأخذ بنظر الاعتبار ضمان رصد كل شيء في يوم الانتخابات والعودة إليه عند الحاجة".

ومن المؤمل أن يتم نشر 100 ألف كاميرا في مختلف مراكز الاقتراع في العراق، في الانتخابات التي سيتم إجراؤها في 18 كانون الأول الحالي، كأول انتخابات محلية تُعقد منذ 10 أعوام.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق