وكالة النخيل الاخبارية

السبت ١٨ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/27
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

على رأس وفد عراقي رفيع وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي يلقي كلمة دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني في مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين

على رأس وفد عراقي رفيع وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي يلقي كلمة دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني في مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين

شارك وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، يوم أمس السبت، على رأس وفد عراقي رفيع، في المؤتمر السياسي التشاوري حول فلسطين المنعقد في طهران، بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي ومشاركة شخصيات سياسية ودينية ومفكرين وإعلاميين بارزين من أكثر من 50 دولة حول العالم.

 

وألقى السيد السعداوي، كلمة دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، خلال المؤتمر الذي عقد في مجمع سعد آباد الثقافي التاريخي بطهران، أكد فيها أن "ما يحصلُ في غزةَ لا يتحمل الاكتفاءِ بعباراتِ الإدانة، إذ أن مشاهدُ القتلِ والمجازرِ بحق أهلِ غزةَ هي جرائمُ تطهيرٌ عرقيٌّ".

 

وجاء في كلمة دولة رئيس الوزراء، أن "الأمانة العامَّة للأممِ المتحدةِ الأممِ المتحدة تسعى للفتِ انتباهِ مجلسِ الأمنِ الى أنَّ الوضعَ في غزةَ بدأَ يتحولُ إلى كارثةٍ"، مشددة على "الكيان الغاصب تحميه القوى الكبرى التي تخلتْ عن مسؤولياتِها الإنسانيةِ والأخلاقية".

 

وأكدت كلمة العراق أن "الدول التي طالما رفعت شعاراتِ حقوقِ الإنسانِ تستكثرُ اليومَ على أهلِ غزةَ الدفاعَ عن أنفسِهم وتُبرئُ القاتلَ الحقيقي وتجرِّمُ الضحية"، مردفة أن "حكومتُنا دعت منذُ اليومِ الأولِ للعدوان الى وضع حد للمآسي والنكباتِ التي يعشها أهل غزة كلَّ يوم.

 

ودعت كلمة دولة الرئيس "الى اتخاذُ مواقفَ حازمةٍ ضدَّ التمادي الصهيوني"، منبهة الى ان "الموقفُ الرسميُّ العراقيُّ تجاه القضية الفلسطينية يستندُ إلى تأييدٍ سياسيٍّ وشعبيٍّ داخليٍّ من جميعِ العراقيين".

 

واشارت الى أن "محنةَ فلسطينَ وقضيتَها تعيشانِ في وجدانِ جميعِ العراقيين منذُ أن وقعت أسيرةً بيدِ الغاصبين"، مشددة على ان "المأساةَ المستمرةَ في فلسطينَ توجب على جميعِ العربِ والمسلمين أن يتوحدوا لتشكيلِ كتلةِ ضغطٍ كبيرةٍ في المحافلِ الدولية من أجلِ وضعِ حدٍّ للجرائمِ الصهيونية".

 

ولفتت الى ان "واجبَنا نصرةُ فلسطينَ التأكيدُ أيضاً على حقِّ الفلسطينيين في إقامةِ دولتِهم على كاملِ الترابِ الفلسطيني عاصمتِها القدسِ الشريف"، 

داعية "الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ الى مقاطعةُ هذا الكيانِ ومحاصرتهُ والعملُ على تجريمهِ وفضحِ ممارساتهِ الوحشيةِ في كلِّ المحافلِ الدولية".

 

وخلصت كلمة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني الى المطالبة بـ"إيقافُ الحربِ في غزةَ والإسراعُ في تقديمِ المساعداتِ العاجلةِ للفلسطينيين الذين يعيشونَ اليومَ في ظل ِّظروفٍ إنسانيةٍ صعبةٍ مع حلولِ فصلِ الشتاء".

 

يشار الى ان الوفد الذي ترأسه وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي ضم سعادة السفير العراقي لدى طهران الأستاذ نصير عبدالمحسن عبدالله وعدد من المسؤولين الحكوميين.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق