وكالة النخيل الاخبارية

السبت ١٣ محرم ١٤٤٦ هـ | 2024/07/20
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

تتضمن منحة مالية.. مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية

تتضمن منحة مالية.. مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية

أوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب قاسم الظالمي، اليوم الأحد، تفاصيل المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية، وفيما بين أنها تتضمن منحا مالية تصل الى 50 مليون دينار، أكد الموافقة على إطلاق حملة لتأهيل المنشآت الشبابية بكافة المحافظات.

 

وقال الظالمي : إن "المهمة الأساسية للمجلس الأعلى للشباب هي إيجاد فرص حقيقية على أرض الواقع تلبي طموح وتطلعات الشاب العراقي". 

وأضاف، أن "هذا المجلس يمثل حالة شبابية صحية فريدة من نوعها، انطلق على أثر مؤتمر حوار الشباب الذي عن طريقه تم تسليم مقترحاتهم الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والذي عقد في وقتها بمناسبة يوم الشباب العالمي". 

 

وتابع أن "مجلس الوزراء أصدر بعدها قراره رقم 23456 لسنة 2023 بـ44 فقرة تخص الشباب كان الأول منها تأسيس المجلس الأعلى للشباب".

وأضاف، أن "المجلس الأعلى للشباب عقد ثلاث جلسات تضمنت قرارات بينها الموافقة على إطلاق المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية والتي تهدف لتقديم الدعم لـ 100 برنامج ومبادرة شبابية مع منحة مالية تتراوح ما بين 5-50 مليون دينار والتي من خلالها يتم اختيار البرامج"، لافتا الى أنها "جاءت استنادا الى قرار مجلس الوزراء الذي انبثق المجلس الاعلى للشباب ضمن الفقرة 29 التي تنص على تخصيص وزارة المالية 5 مليارات دينار لدعم البرامج والمشاريع والمشروعات الهادفة التي تقدمها منظمات في العراق للاستغناء عن المنظمات الدولية وبرامجها للفرق التطوعية".

 

وتابع أنه "تم الموافقة ايضا على تشكيل الفريق الوطني للشباب للتغير المناخي باختيار 1000 شاب ناشط في مجال التغيير المناخي بشكل طوعي"، لافتا الى أن "تشكيل الفريق يهدف الى تعزيز دور الشباب العراقي في مواجهة التحديات في التغيير المناخي والبيئي وتعزيز التعاون بين الجهات المختصة بشؤون المناخية والبيئية ووضع الخطط والحلول لمواجهة التحديات المناخية على ان يكون ارتباط الفريق بالمجلس الأعلى للشباب".

وذكر أنه "تمت الموافقة ايضا على قيام المحافظات كافة بإطلاق حملة لتأهيل المنشآت الشبابية من أجل فتح المجال للمنظمات والفرق الشبابية في إقامة انشطتهم ومبادراتهم بما يخدم الشباب وبإشراف المجلس الأعلى للشباب"، لافتا الى أن "هذه القرارات مهمة ولم يتخذ مثلها سابقا وخاصة تأهيل المنتديات او اطلاق مشروع مناخي او اطلاق مشروع المسابقة الوطنية".

وبين أن "برنامج سفراء الشباب اطلق في الجلسة الاولى للمجلس الاعلى للشباب عبر ولمدة عشرة أيام وسجل عليه 34 الف شاب، حيث تم فلترتهم عبر معايير وتقلص العدد إلى 5 الاف، واطلق البرنامج في 15 محافظة"، لافتا الى ان "المرحلة المقبلة ستكون اكمال هيكلية برنامج سفراء الشباب".

وأكد أن "من بين هؤلاء الـ 5 آلاف سيتم ترشيح عدد منهم لانتخابهم في 83 دائرة بمسمى سفير الدائرة وهذا البرنامج يسمى المجلس العام لسفراء الشباب، اما المحافظات فسوف ينتخب عن كل محافظة سفير ".

وأشار الى أن "مهمة سفراء الشباب الرئيسة أنهم يكونون حلقة الوصل ما بين الشباب والجهات التنفيذية من خلال الربط عن طريق سكرتارية المجلس الاعلى للشباب والتواصل عن طريقين إلكتروني ومباشر". 

ولفت الظالمي الى أن "التواصل الالكتروني يكون عن طريق منصتين سوف تطلقان قريبا الأولى بعنوان افكار الشباب والتي تستقبل طموحات الشباب وافكارهم، والمنصة الأخرى هي عين الشباب التي سوف يعتمد عليها الشباب في الأخبار عن مكافحة الفساد والمخدرات وتوفير الخدمات وغيرها".

وبين أن "التواصل المباشر يكون عن طريق المجالس الشبابية والمؤتمرات والندوات التي ستعقد ونحن مستمرون بها"، موضحا أن "السفير سيكون له الأولوية في تقديم الطلب في حال قدم على التواصل الالكتروني الموجود عبر المنصتين او بشكل مباشر".

 

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق