وكالة النخيل الاخبارية

الجمعة ١٤ ذو الحجة ١٤٤٥ هـ | 2024/06/21
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

نسب إنجاز متقدمة في الطريق الرابط لـ «الفاو الكبير»

نسب إنجاز متقدمة في الطريق الرابط لـ «الفاو الكبير»

حقّقت الشركة العامة لموانئ العراق نسب إنجاز متقدمة في مشروع الطريق الرابط لميناء الفاو الكبير.

 

وقال مدير المشروع معاون رئيس مهندسين، عماد حميد صالح، في حديث له : إنَّ "الطريق الرابط هو أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير الخمسة"، مشيراً إلى أنَّ "طول الجسر الأول يبلغ 805 أمتار ويجتاز طريق بصرةـ أم قصر وثلاثة خطوط للسكك الحديدية، بينما تبلغ فضاءاته 40 و50 متراً وارتفاعه فوق الطريق يبلغ 6 أمتار و80 سم، وبلغت نسبة الإنجاز 73 بالمئة".

 

وأضاف أنَّ "الجسر الثاني يربط مشروع الطريق الرابط بطريق سفوان الدولي وهو عبارة عن مجسّر فيه عدة حركات وبلغت نسبة إنجازه 51 بالمئة".

 

وبيّن صالح أنه "تم استخدام روافد كونكريتية مسبقة الشدّ تعد الأكبر من نوعها في العراق والتي يبلغ مجموعها 256 رافدة بواقع 204 روافد للجسر الأول و52 رافدة للجسر الثاني، وتبلغ فضاءات الروافد 40 و50 متراً، بينما كانت أكبر رافدة كونكريتية في العراق يبلغ طولها 37 متراً".

 

وأكد مدير المشروع أنَّ "أهمية الطريق تكمن في توفير الربط بين ميناءي الفاو وأم قصر مما يؤدي إلى تكامل اقتصادي بينهما، والربط بين مدينتي أم قصر والفاو واختصار المسافة من 180 كم إلى 60 كم كما يوفر الطريق الجهد والوقت على المواطنين، ويربط ميناء الفاو الكبير بالطريق السريع الدولي رقم 1 في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية عندما يرتبط هذا الطريق بطريق التنمية فسيتم تعزيز مكانة العراق الاقتصادية وتوفير مورد لموازنة الدولة وتقليل الاعتماد على النفط".

 

وأوضح أنه "ستنشأ على جانبي الطريق الكثير من المدن الصناعية والتجارية مما يوفر فرص عمل للمواطنين"، منوهاً بأنَّ "العمل سينتهي في أيار من عام 2025"

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق