وكالة النخيل الاخبارية

السبت ١١ شوال ١٤٤٥ هـ | 2024/04/20
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

الاعلام الاسرائيلي: على بلادنا الاستعداد لرد إيراني هام بعد اغتيال فخري زادة

الاعلام الاسرائيلي: على بلادنا الاستعداد لرد إيراني هام بعد اغتيال فخري زادة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية  أنه على “إسرائيل الاستعداد لرد إيراني هام بعد اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده”.

ولفتت “القناة 12” الإسرائيلية، إلى أنّ “التقدير في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن إيران سترد بعد اغتيال فخري زادة حتى لو استغرق ذلك سنوات”.

في هذا السياق، أكدت على أنّ: “إيران قادرة على العمل ضد مسارات الإبحار الإسرائيلية في البحر الأحمر وإطلاق صواريخ ومسيرات إنتحارية وصواريخ جوالة”.

كما تحدثت القناة في وقتٍ سابق، عن أنّ “إسرائيل” رفعت حالة التأهب القصوى في سفاراتها بجميع أنحاء العالم بعد التهديدات الإيرانية بالثأر لاغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زادة.

ووفقاً لمراسل “القناة 13” الإسرائيلية أور هيلر، فإن “الفترة القادمة ستكون متوترة”، مشيراً إلى أن “هناك احتمالاً أن تقوم إيران بشيء ما، ربما على إحدى الحدود، ربما في الخارج”.

وتابع هيلر: “لهذا الأمر إسرائيل والجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية والاستخبارية يجب أن يستعدوا في الفترة القريبة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلميحه، أمس الجمعة، إلى “مشاركة إسرائيلية محتملة باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة”.

نتنياهو قال “قمت بالكثير من الأمور هذا الأسبوع ولا أستطيع التكلم عنها جميعها”، فيما أشار المدير العام السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية يوسي كوبرفسر، إلى أن “فخري زادة هو سليماني البرنامج النووي”.

وتابع كوبرفسر: “حادث من هذا النوع يمكن أن تنفذه إسرائيل والولايات المتحدة فقط”.

ويذكر أنّ نتنياهو، كان ذكر في أحد مؤتمراته “فخري زادة بالاسم علناً” عام 2018، وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية سابقاً أن “خطة لاغتياله فشلت قبل أعوام”.

“القناة 13” الإسرائيلية قالت إن “محاولة اغتيال زادة بين العام 2010 و2012 ألغيت لأسباب عملانية”، مشيرةً إلى أن “عملية اغتياله اليوم تظهر أنه تم استئناف سياسة الاغتيالات بعد توقفها فترة طويلة بسبب المفاوضات التي دارة بين إدارة أوباما وإيران”.

هذا ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية بدورها، عن 3 مسؤولين استخباراتيين تأكيدهم أن “إسرائيل تقف خلف اغتيال فخري زاده”.

من جهتها، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن جهات استخباراتية أميركية، أن “إسرائيل تقف وراء الاغتيال”.

كما قالت قناة “كان” الإسرائيلية إنّ تغريدة الرئيس دونالد ترامب على موقع “تويتر”، تشير إلى أنّ “عملية اغتيال فخري زادة قد تكون عملاً مشتركاً أميركياً إسرائيلياً، ولا سيما أنه ذكر الموساد الإسرائيليّ”.

ويشار إلى أن ترامب، أعاد تغريد تغريدة الصحافي الإسرائيلي يوسي ميلمان، حول اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زادة. وجاء في مضمون التغريدة أنّ “فخري زادة تعرض لعملية اغتيال في إيران”.

وبعد ساعات على اغتيال فخري زاده، قال الإعلام الإسرائيلي إنّ “البرنامج النووي الإيراني سيستمر حتى ولو تم اغتيال زادة”.

وأشار معلق الشؤون العربية في “القناة 12” الإسرائيلية إيهود يعري، إلى أنّ “آلاف المهندسين والتقنيين يعملون في البرنامج النووي”، موضحاً أن “جميعهم تلامذة فخري زادة”.وتابع: “مسار تقدّمهم محدد سلفاً”.

أما إيرانياً، قال قائد “قوة القدس” في “حرس الثورة” في إيران اسماعيل قاآني، اليوم السبت، تعليقاً على اغتيال فخري زادة، إن “الراية التي رفعها الشهداء الأعزاء ستبقى مرفوعة دائماً”.

ونقلت وكالة “تسنيم” عن قاآني إشارته إلى أن “الأعداء أثبتوا أن ما يعيق تحقيق مآربهم هو النمو العلمي والاستقلال والاكتفاء الذاتي للبلاد”.

وفيما توعّد مسؤولون إيرانيون بالانتقام لعملية اغتيال فخري زادة، قال قائد الجيش الإيراني اللواء عبدالرحيم موسوي، أمس الجمعة، إن “الجيش الإيراني يحتفظ بالحق في الانتقام من الأعداء في أي مجال آخر”.

وأكّد قائد الجيش الإيراني أن “اليد الإجرامية للولايات المتحدة والكيان الصهيوني الشرير والمنافقون تظهر بوضوح في هذه الجريمة”، مشيراً إلى أن “هذا العمل مدان من قبل الدول الحرة في العالم”.

بدوره، اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، “إسرائيل” باغتيال فخري زادة. وأوضح أنّ بلاده ستثأر لاغتياله “في الوقت المناسب”، معتبراً أن “أعداء إيران لن يحققوا مآربهم عبر بث الاضطراب في المنطقة ونشر الرعب”.

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق