وكالة النخيل الاخبارية

السبت ١٣ محرم ١٤٤٦ هـ | 2024/07/20
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

رئيس مجلس الخدمة: آلية اختيار التعيينات للشهادات العليا والأوائل ستكون عن طريق نقاط المفاضلة

رئيس مجلس الخدمة: آلية اختيار التعيينات للشهادات العليا والأوائل ستكون عن طريق نقاط المفاضلة

أكد رئيس مجلس الخدمة الاتحادي محمود التميمي، اليوم السبت، أن آلية اختيار التعيينات للشهادات العليا والأوائل ستكون عن طريق نقاط المفاضلة.

 

وقال التميمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس لإطلاق تعيينات الوجبة الثانية لحملة الشهادات العليا والأوائل: إنه تم إكمال جميع الاستعدادات الفنية والتقنية والقانونية بالتنسيق بين مجلس الخدمة والدوائر القطاعية في ديوان الرقابة المالية ووزارة التعليم العالي وبقية الوزارات وبإشراف ومتابعة من رئيس الوزراء.

 

ودعا التميمي المستفيدين من هذه خدمات التوظيف بالتأني في ملء الاستمارة واستكمال البيانات المطلوب إدخالها في الاستمارة.

 

وتابع: أن القانون وضع نظاماً يعتمد على التنقيط في اختيار التعيينات، ومجلس الخدمة ملزمة بتطبيق القانون من خلال احتساب التنقيط لاختيار التعيينات للشهادات العليا والأوائل والتي ستكون معياراً للمفاضلة.

 

وأضاف أن الدرجات الوظيفية تم استحداثها بناء على احتياج حقيقي ورد من المؤسسات الحكومية، لافتاً إلى أن الخطوة الأولى في الملف، ابتدأت بعد موافقة رئيس الوزراء على خارطة الطريق لتنفيذ ما ورد في قانون الموازنة في تعيين الدرجات الوظيفية، وعلى أساس ذلك تم إطلاق الاستمارة في النصف الثاني من شهر آذار، واعتباراً من تاريخ اليوم ستستمر الاستمارة لمدة 21 يوماً في قبول طلبات المستفيدين.

 

وأوضح: بعد ذلك، أمهل المجلس ثلاثة أشهر لغرض تحليل البيانات القادمة إليه عبر الاستمارة وتوزيعها على المؤسسات الحكومية، معرباً عن أمله في إنهاء الملف قبل مدة الـ90 يوماً، وبعد إنجاز ملف تعيين الوجبة الثانية البالغة 31 ألف درجة، سيتم إطلاق منظومة إنشاء الكودات والتحديث مرة أخرى، لغرض جمع بيانات من لم يتسنَّ لهم التقديم خلال هذه الفترة.

 

ونوه بأن المتقدم على الدرجات الوظيفية إن كان في مرحلة الدراسة أو التحضير للدكتوراه ويحمل شهادة الماجستير، سيعين على شهادة الماجستير، أما بالنسبة لشهادة الدكتوراه، فإن أراد تقديمها في وقت لاحق فتبقى صلاحية تقديرية للإدارة ولا تعني إلزام الدولة بضرورة احتساب الشهادة والأصل الحفاظ على الشهادة التي تم التوظيف على أساسها وللإدارة صلاحية قبول الشهادة الأعلى من عدمه.

 

وأشار إلى أن استحداث الدرجات الوظيفية فقط للوزارات الاتحادية في المحافظات، أما فيما يتعلق بالتوظيف في إقليم كردستان، فيتم ذلك عبر تخصيص الأموال لهم ضمن الموازنة، واستحداث الدرجات يكون من خلال الإقليم، إذ شكل مجلس خدمة خاص في كردستان وهو من يدير هذا الملف، مؤكداً أن هناك تنسيقاً بين مجلس الخدمة الاتحادي ومجلس الخدمة في إقليم كردستان.

 

وبين أن المناطق المشتركة تكون تبعيتها حسب الإدارة المحلية، إن كانت للمحافظة فهي جزء من البرنامج الوظيفي، والاستحداثات تكون على ضوء ما يرد المجلس من احتياجات للوزارات، لافتاً إلى مراعاة الوحدات الإدارية في هذه المحافظات

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق