وكالة النخيل الاخبارية

الأحد ٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ | 2022/11/27
تويتر
فيسبوك
انستقرام
يوتيوب
تلغرام
Rss

رومانيا رئيسا للإتحاد الاوروبي  

رومانيا رئيسا للإتحاد الاوروبي  

النخيل الاخبارية

تتولى رومانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلفاً للنمسا اعتباراً من يوم غد الأول من كانون الثاني / يناير 2019، ولمدة ستة أشهر قادمة، وذلك للمرة الأولى منذ التحاقها بالتكتل الموحد عام 2007.

ويتعين على الرئاسة الدورية للاتحاد، وهنا رومانيا، العمل خلال الأشهر الستة المتاحة أمامها على تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء من جهة، وبين العواصم والمؤسسات الأوروبية من جهة أخرى، للدفع باتجاه اتخاذ قرارات بشأن العديد من المواضيع التي ترتبط بالمصالح الأوروبية.

وسيتعين على بوخارست، التعاطي مع العديد من الملفات العالقة الصعبة ومنها مسألة اصلاح نظام دبلن للهجرة واللجوء وتنفيذ الأولويات الأوروبية بشأن التغير المناخي والتقدم نحو مزيد من التنسيق الضريبي بين الدول الأعضاء.

وتواجه رومانيا انتقادات عديدة من قبل المسؤولين في المؤسسات الأوروبية، خاصة رئيس المفوضية جان كلود يونكر، الذي أعرب عن شكوكه بإرادة وقدرة الساسة في بوخارست على اعلاء شأن المصالح الأوروبية المشتركة وعدم الاهتمام بمصالحهم الخاصة.

ويقر يونكر بأن رومانيا مهيئة لقيادة الاتحاد من الناحية التقنية، ” ولكني أعتقد أنهم لم يفهموا بشكل جيد حتى الآن ما معنى رئاسة الاتحاد الأوروبي”، حسب تصريحات سابقة له,

هذا قد توترت العلاقات بين بروكسل وبوخارست خلال الأشهر الأخيرة بسبب ما تصفه الأخيرة بـ”تسلط” المؤسسات على الدول الأعضاء، خاصة الحديثة العهد منها، ومنعها من التعبير عن رأيها واتخاذ ما تراه مناسباً من قرارات.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وجهت انتقادات لرومانيا بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، ذات الأغلبية اليسارية، لإصلاح النظام القضائي، مؤكدة أن هذا “الإصلاح” يتناقض مع العمل المفترض أن تقوم به بوخارست لمحاربة الفساد المستشري في البلاد.

وتعاني الحكومة الرومانية من الضعف الداخلي بسبب تباعد الرؤى بين الأغلبية اليسارية والرئيس الذي ينتمي لتيار يمين الوسط.  ..ع.ص

تعلیقات الزوار
ارسال تعلیق